سيميائية السرد في القصة الجزائرية المعاصرة - منتديـات بسكرة السُّكرة
الصفحة الرئيسية تسجيل عضوية لوحة التحكم البحث في المنتديات قائمة الأعضاء  

العودة   منتديـات بسكرة السُّكرة > منتديات الجامعة و البحث العلمي > قسم الادب العربي



 

إضافة رد
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

sakwati
الصورة الرمزية sakwati
نائب مدير الموقع

رقم العضوية : 4
الإنتساب : May 2010
الدولة : بسكرة السكرة
المشاركات : 7,508
بمعدل : 4.60 يوميا

sakwati غير متواجد حالياً عرض البوم صور sakwati


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسم الادب العربي
افتراضي سيميائية السرد في القصة الجزائرية المعاصرة
قديم بتاريخ : 07-11-2011 الساعة : 10:49 AM

سيميائية السرد في القصة الجزائرية المعاصرة
"لحظة من صقيع" .. لجميلة طلباوي أنموذجا



- توطئة عرفت القصة القصيرة المكتملة فنيا انبثاقها في أواسط القرن التاسع عشر مع بلزاك (1799-1850) وديكنز (1812-1880)، وازدادت تطورا في شكلها الفني والجمالي مع جي دي موبسان وادجار ألان بو، ومذاك يعتريها تطور في مظهرها وجوهرها حسب رقي المجتمعات وتغير أنظمة الحياة ومعايير الذوق والحكم النقدي وثقافة القارئ

استعادت القصة القصيرة عافيتها في الراهن الأدبي وتجاوزت - في نظري - النقاش الجدلي حول الجنس الأدبي الأنسب للعصر، وبات لكل شكل من أشكال التعبير الفني فرص لمواصلة مساره وكسب مريدين جدد.
وإذا تجاوزنا تلك الاصطفائية الفنية أو المندرجة ضمن الوعي الأخلاقي التي تجعل القصة القصيرة أكثر الأنواع الأدبية فعالية في هذا العصر حسب الناقد الإنجليزي والترالن walter Allen فإن الثورة الإلكترونية أعطت مساحات إضافية لفن القص، كسب من خلالها جولة من التموقع والانتشار عبر الوسائط المختلفة بسبب وجزاته ومسايرته لإيقاع العصر السريع من جهة وحاجة المتلقي المعاصر لهكذا اجتراحات توفر له الوقت وفضاء التأويل والتواصل من جهة أخرى.
وظهر جيل من كتّاب القصة القصيرة يتواصلون عبر العالم السبراني، وما تمنحه الميديا من فضاءات التواصل ومساحات التعليق والردود لاكتشاف المواهب وصقل التجارب والاستفادة من النقد الانطباعي.
ولعل القاصة المتميزة جميلة طلباوي واحدة من الوجوه الجديدة التي برزت في المدة الأخيرة كصوت فرض نفسه على مستويات متعددة، لما يملك من شاعرية وأدبية وحس فني راق، هي وإن اشتغلت في الأعم الغالب على أحادية الثيمة المتمثلة في جدلية الرجل والمرأة، إلا أنها تجترح عالمها القصصي ببلاغة في التشيكل وعذرية في البناء المعماري لعملها الفني.
2 - "لحظة من صقيع.." أو بلاغة الشكل وسيميائية المضمون
في هذه القصة تقبض القاصة جميلة طلباوي على لحظة إنسانية تشظّت فيها علاقة حب بين رجل وزوجه العقيم، ويجسد هذا الحدث أو الموقف أو اللحظة تجربة إنسانية ما القصة؟ إلا تعبير عن "موقف أو لحظة معينة من الزمن في حياة الإنسان، يكون الهدف هو التعبير عن تجربة إنسانية تقنعنا بإمكان وقوعها" كما عرّفها المرحوم عبد الله الركيبي.
الموضوع الأصلى من هنا: منتديـات بسكرة السُّكرة http://www.sokra7.com/vb/showthread.php?t=13383
سرد يحافظ على تسلسل الحدث وتوظيف العلامة اللغوية، تتجلى فيه استراتيجية النص بلغة شعرية ومجازات وانزياحات تخرق دهشة القارئ، وتكسر أفق انتظاره.
تسبح الكلمة فيه حرة، وتتوهج لتطلق بؤرتها بتموجات لا محدودة، وتبرز بحرية عائمة، إنها إشارة منتصبة كالكلمة الشاعرة عند رولان بارت ، وتأتي الشخصية ذات لمحة دالة، والزمن يتناسل معناه من لحظة مفتوحة على دلالات كثيرة، وكلمات العواطف تذوب في اللحظة كما تذوب كومة الجليد في دفء الشمس، وتنأى جزيرة الأحلام لتختفي شجرة الياسمين بذكرياتها وأحلامها المليحة ويختفي معها عطرها الفوّاح، لتنتشر العطانة وانعدام الرؤية، وتصبح الجزيرة أثراً بعد عين.
3 - سيميائية العتبات النّصية
وتسمى عند بعض النقّاد المتعاليات النصية، أو النص الموازي كما يسميها جيرار جينت، وهي تعطي مفاتيح أوّلية لفك شفرة النّص الأساسي، وتمنح تسهيلات لفهم خريطته السردية "وقد تتوفر على إشارات تصلح لأن تكون مفاتيح للولوج إلى باحة النّص" قصد المناوشة والخلخلة لتحديد بنية النص سرداً وخطاباً.
لم تحلنا القاصة طلباوي على أية إحالات سواء كانت من اجتراحاتها أو منقولاتها، ولذلك حددت العتبات بأمرين هما : اسم القاصة والجملة الأولى من القصة.
اسم جميلة طلباوي برز كقاصة وإعلامية وشاعرة لها مجموعة شعرية، وهي من بين الأقلام التي بدأ يسطع نجمها في الساحة الأدبية داخل الوطن وخارجه، وتملك تجربة في الكتابة. تؤثثها لغة شعرية، وصناعة قصصية بوعي جمالي وسردي، وتوظيف للثنائية الضدية، كل هذا يصنع أفق انتظار للمتلقي لما تكتبه.
ومن نافلة القول الإشارة إلى صورتها بجانب القصة التي توحي بالأناقة والاهتمام بالتناسق اللوني رغم أن النقّاد من القرّاء في العالم العربي لا يولون النظر إلى الصور والإخراج لكن التحليل السيميائي يعطي القارئ فسحة الانطلاقة من محيط الكاتب أو المؤلف بعد أن أقصاه النقد البنيوي.
بدأت جميلة قصتها بجملة يمكن أن نسميها الجملة الفقرة تقول فيها :"الصباح كان أحد الأغطية التي التحفت بها روحك وأنت تشدين الرّحال إلى ثنايا صوته في الهاتف محاولة فك شفرة الألم الذي بدا حريقا سيأتي على كل الذكريات والأحلام".
وهي جملة طويلة غير متوقعة ألمس فيها كسر الخطية وبراعة استهلال يشي بانزياح وعدول عن المألوف، كما تحمل حوافز للاستزادة من لغة شعرية، وتراسل الحواس والإحالة على زمن تموضع كشخصية صنعت الحدث، وتعطي الجملة الأولى إشارات مفتاحية لفهم القصة. وكان فارس النص رولان بارت يستخرج الشفرات الخمس لفهم النص من الجمل الثلاث الأولى .
4 - سيميائية العنوان
تهتم الشعرية الجديدة بالعنونة وتعتبرها من أبرز الأشياء التي تنبني عليها النصوص.
ويمثل العنوان علامة سيميائية دالة مفضية إلى شفرات النّص وهي أول عتبة يطؤها القارئ، وتحمل اختزالاً لمدلول وثيقة النّص "وأصبحت عملية الاهتمام بشعرية العنونة من أبرز الأمور البنائية في الشعرية الجديدة" .
"لحظة من صقيع ..." هو عنوان قصة طلباوي، يتكون من ثلاثة فونيمات وفراغ.
لحظة/ من/ صقيع /...
كل فونيم يمثل علامة لسانية لا تؤدي وظيفتها وحدها، ولأن السيمياء "مقارنة التدليل لا تكون ممكنة إلا من خلال مقاربة متنوعة ومختلفة، أي حسب مستويات مختلفة" ، فإن العنوان "لحظة من صقيع.." يمكن أن يأتي جملة اسمية أو جملة فعلية.
جملة اسمية تتكون من مبتدأ محذوف تقديره "هذه" وخبره "لحظة" وشبه الجملة من الجار والمجرور متعلق بالخبر، ويأتي العنوان أيضاً جملة فعلية تكون لحظة فيها مبنية على الفتح كظرف زمان وشبه الجملة من الجار والمجرور متعلق بالفعل المحذوف وتقديره "حدثت"، ومعهود لظرف الزمان حذف الفعل...
ويفتح التنكير في الاسمين "لحظة" و"صقيع" دلالات ومعاني كثيرة على عكس التعريف الذي يحدد اسمه.
أما الفراغ أو الحذف في نهاية جملة العنوان فهو فتح لآفاق الدلالة وتناسل المعنى. ولعل من وظائف هذا المحذوف أو العلامة "أن يفتح العنوان على مجال دلالي مسكوت عنه، من شأنه أن يطلق خيال القارئ" .
ليجعل النّص مفتوحا على تأويلات عديدة لملء فراغاته وفجواته قصد التواصل بين النص و المتلقي.
5 - سيمائية اللغة:
أ-الحقول الدلالية :
يتجاذب نص "لحظة من صقيع.." حقلان دلاليان هما : الأفراح والأتراح.
حقل الأفراح تتواتر فيه العلامات اللغوية الدّالة على زمن الهناء والعيش المستقر، يحتوي معجم هذا الحقل على ألفاظ مثل "الذكريات – الأحلام – شجرة الياسمين – ضحكتما – ببراءة طفلين لن يكبرا أبداً – ترشفان الشاي – الحب – الزواج.."
الموضوع الأصلى من هنا: منتديـات بسكرة السُّكرة http://www.sokra7.com/vb/showthread.php?t=13383
وهو حقل ما قبل عاصفة الصقيع، أو الحياة المستقرة التي عاشتها نجوى مع زوجها، أو كل ما يرمز لها من إشارات وعلامات لغوية.
أما الحقل الدلالي الثاني فتتواتر فيه علامات لغوية دالة على زمن ما بعد اتخاذ القرار أو هبوب العاصفة الثلجية التي أتلفت شجرة الحياة الزوجية، ويحتوي على معجم الأحزان وهو الأكثر حضوراً في المشهد النصّي تدل عليه ألفاظ مثل "الألم – حريقاً – فجائع الماضي – الضحك مؤجل – دمعة – ثقب – تنهيدات – فزعت – انعزلتما ..) ويشكّل هذا الحقل خريطة التراجيديا لأحداث القصة، وانعكاس لمتواليات وتداعيات القرار القاضي بالزواج من امرأة ثانية.
ب - حوارية التامل وحوارية التداول :
توظف القاصة طلباوي في تمظهر نصّها تقنية الحوار بين الشخصيات، لكنه حوار يتجاوز الاعتيادية المبنية على المداولة في الرأي، وينطلق من لحظة تأملية هاربة خلقتها لتصوير هول الصدمة بين الطرفين، كأنها التمثيلية الصامتة عند رومان انغاردن التي تحتوي على موضوعات واقعية تنجز "وظيفة التصوير والتقديم وتحدد تنوعاً من المناظر المجسمة تماماً"(10).
ويكاد يغلب على النّص هذا التصوير الصامت والغارق في التأمل ولغة الإشارة ولسان الحال، فالرجل صدره ملئ بالكلمات، مستغرق في الصمت، وعيناه محلّقتان في الجدار وقد ملأتهما الدموع، أما المرأة فتصور حالتها "حاولت الاحتماء بيديك متراجعة إلى الخلف حتى كاد كرسيك أن يقع، متخيلة موجة من بحره هاجت وامتدت لتصنعك، لتغمرك، لتحتويك ربما لآخر مرة .. لا بد لك من مقاومتها، الغرق كان الحالة المؤكدة في تلك اللحظة".
ويتبادل الزوجان النظرات، لا يزال هو يحد الجدار بنظرة ثاقبة، ولا زالت هي ترمق روحه، ثم تتذكّر اتصاله الهاتفي، ومطالبته إيّاها بالحضور، وهما قرينتان للوصول إلى قناعة المفاصلة أو بداية المشكلة في حياتهما الزوجية.
حوارية التأمل في القصة تبدأ من "كان صدره يعجّ بكلمات لم يفصح عنها .." إلى "لكنك بادرته بقولك" وقد أخذ مساحة واسعة من النّص كما أسلفت.
وفي الأخير يفتح المجال لنوع آخر من الحوار المبني على الإفصاح والقرار الأخير.
"- أنا هنا لا أسمع قرارك.
- نجوى أنت تعرفين مقدار حبي لك، لا يمكنني تصور حياتي بدونك، لكنني أريد أطفالاً.
- والحل في رأيك؟
- نجوى أنا قررت الزواج مرة ثانية والاختيار الآن لك"
هنا الحوار مبني على التداول بين الطرفين بعد فترة تأملية ولغة الدهشة والإمعان، كم تحولت إلى حوار صريح أبلغها فيه بقراره النهائي تاركاً لها حرية التصرف.
في الأخير قصة "لحظة من صقيع.." سرد جمالي مؤثر على الحوارية المتأملة، ولغة الجسد، وانزياح بلاغي خاص، ولغة شعرية، وشخصية زئبقية في تحديد مدلولها، وتشظّي الزمكانية. كل ذلك يحمل دلالة أن القاصة تمتلك تجربة جديرة باهتمام النقّاد والباحثين لاكتشاف عالمها السردي، والعمل على صقل موهبتها الفنية خدمة للفن والأدب (…).

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك



توقيع sakwati




إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المعاصرة, الجزائرية, السرد, القصة, سيميائية


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 08:56 AM.

أقسام المنتدى

الأقــســـام الــعـــامــة @ قسم الترحيب والتهاني @ قسم العام @ المنتديات الاسلامية @ القرآن الكريم @ الصوتيات و الاناشيد و المرئيات و المحاضرات @ الحوار والنقاش الجاد @ الاقسام الاجتماعية @ الديكور و الازياء @ المطبخ والاكل @ الموضة والازياء @ الطب و الصحة @ منتدى الرجل ( ادم ) @ منتدي حواء @ الاقسام الترفيهية @ الالعاب والمسابقات والتحدي @ منتدى النكت والطرائف @ منتدى الغرائب العجائب @ منتدى الجن والعفاريت @ منتديات فلسطين @ منتديات فلسطين العامة @ منتدى مراسلون @ منتدى الصور العام @ قسم صور الدول العربية والعالمية @ صور منوعة @ قسم صور الانمي والكرتون @ منتديات الكمبيوتر و الأنترنت @ قسم البرامج النادرة والكاملة @ منتدى الكمبيوتر والانترنت @ منتدى الشروحات والكتب الأكترونية @ منتدى الأخبار التقنية @ منتدى فيجول بيسك و فيجول بيسك .net @ منتدى ++c @ منتدي العاب الكمبيوتر @ منتدى التصميم والجرافيكس @ منتدى الهواتف النقاله @ المنتديات الادبية @ قسم القصص المنوعة @ الشعر و النثر و ابيات القصيد @ قسم الخواطر وبوح المشاعر @ قسم أجمل ما قرأت (المنقول) @ منتديات التعليم الابتدائي @ منتديات التعليم المتوسط @ منتديات التعليم @ منتديات التعليم الثانوي @ منتدى الاساتذة والمعلمين @ منتديات الجامعة و البحث العلمي @ الحوار الأكاديمي والطلابي @ منتدى الهندسة @ منتدى العلوم الإقتصادية و علوم التسيير @ قسم الماجستي @ قسم الطلبات @ منتدى العلوم الإجتماعية و الانسانية @ منتدى الحقوق و الاستشارات القانونية @ قسم الماجستي @ قسم مسابقات التوظيف @ قسم الإستشارات القانونية @ قسم الدروس و المحاضرات @ منتدى العلوم الطبية ، البيولوجيا و البيطرة @ المكتبة الجامعية الشاملة @ منتديات التقنية الفضائية والستلايت @ منتدى أجهزة إستقبال القنوات @ منتدى الكامات وكروت الساتالايت @ منتدى مشاكل اجهزة الاستقبال @ منتدى تبادل الخبرات و الشفرات ... @ منتدى الرياضة @ قسم الفريق الوطني ومشجعيه @ قسم رياضة عامة @ الاقــســام الاداريـــــة @ تريد التفلسف على الإدارة وتطلب وتتأمر هنا @ منتدى أخبار المنتديات @ منتدى المحذوفات والمواضيع المكررة @ ضيف كرسي الاعتراف @ سنة أولى متوسط @ سنة ثانية متوسط @ سنة ثالثة متوسط @ سنة رابعة متوسط @ أخبار بسكرة @ اخبار برج بن عزوز @ أخبار سيدي عقبة @ اخبار طولقة @ منتدى القسم التحضيري @ منتدى عالم الطفل @ هل تعلم @ قسم الطب البديل والطب النبوي والتداوي بالاعشاب @ الشخصيات الوطنية والعالمية @ قسم تطوير المواقع و المنتديات @ قسم الكتب والمجلات الالكترونية @ قسم الانمي المترجم @ قسم الافلام والمسلسلات @ قسم التنمية البشرية @ الاشغال اليدوية @ قسم الخياطة والطرز @ قسم الادارة و المشرفين @ أخبار فوغالة @ دردشة وفرفشة احباب بسكرة sokra7 @ English Forum @ Forum Français @ قسم علوم الاعلام و الاتصال @ خيمة رمضان @ لغة عربية @ لغة فرنسية @ لغة انجليزية @ رياضيات @ علوم طبيعية @ تربية تكتولوجية @ اجتماعيات @ تربية اسلامية @ تربية مدنية @ لغة عربية @ لغة فرنسية @ لغة انجليزية @ رياضيات @ علوم طبيعية @ تربية تكتولوجية @ اجتماعيات @ تربية اسلامية @ تربية مدنية @ لغة عربية @ لغة فرنسية @ لغة انجليزية @ رياضيات @ علوم طبيعية @ تربية تكتولوجية @ اجتماعيات @ تربية اسلامية @ تربية مدنية @ لغة عربية @ لغة فرنسية @ لغة انجليزية @ رياضيات @ علوم طبيعية @ تربية تكتولوجية @ اجتماعيات @ تربية اسلامية @ تربية مدنية @ قسم الفنون الجميلة @ الشعر الشعبي والملحون @ قسم تطوير منتديات vB4 (الجيل الرابع) @ قسم تطوير منتديات vB3 (الجيل الثالث) @ قسم الحماية و الأمن @ قسم البرامج المحمولة @ برامج التحميل @ قسم متعدد لوسائط Multimedia @ سطح المكتب والخلفيات والثيم @ قسم التحضير لبكالوريا الجزائر 2013 @ البرامج التعليمية و التربوية @ السياحة في الجزائر @ vBCms Comments @ vBCms Comments @ وظائف ومسابقات @ ذكرياتنا في صور @ تكوين اساتذة المتوسط عن بعد @ الاحاديث والسنة النبوية, رجال حول الرسول @ أخبار الجالية بالمهجر @ الحكم والامثال @ vBCms Comments @ قسم الادب العربي @ ازياء المحجبات @ منتدى التاريخ @ الاعجاز العلمي @ قسم السكرتارية @ قسم رئيس المؤسسة التعليمية @ مدير المدرسة الابتدائية @ مدير المدرسة الاكمالية @ مدير المدرسة الثانوية @ تربويات ، قرارات و مناشير @ واحة الأدب و الأدباء @ قسم البيع والشراء @ قسم ذوي الاحتياجات الخاصة @ المنتدى العلمي @ مدونة الملك الحزين (المدير العام) @ مدونة sakwati (عبد الرزاق) @ مدونة مريم @ مدونة nabila @ مدونة romaisa @ مدونة Tifo for ever @ islam الاسلام بكل اللغات Islam in all languages @ دروس امتحانات وحوليات المراسلة @ قسم الصيدلة @ تعلم اللغات @ منتدى الأم @ قسم العادات والتقاليد الجزائرية @ حجز الفنادق @ قسم السيارات @ قسم بالمغتربين والمهاجرين @ كنوز ثقافية @ forex and gold @ تفسير الاحلام @



Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd Trans
F.T.G.Y 3.0 BY: D-sAb.NeT © 2011
  ملتقى أبرار الجنه